أهم تطورات العلم والتكنولوجيا و تكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم تطورات العلم والتكنولوجيا و تكنولوجيا التعليم

مُساهمة من طرف bou lahya في الأربعاء ديسمبر 19, 2012 12:02 pm

أهم التطورات فى مجال العلم والتكنولوجيا

مادة "ايروجل"



تم تطوير مادة جديدة تسمى "ايروجل" كانت قد ابتكرت عام 1930 ولكن أعيد هندستها حديثا من قبل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا), لتصنّف كأخف مادة صلبة فى العالم, وهى مسجلة فى كتاب جينيس للأرقام القياسية, حيث تزن 0.00011 من الباوند أى 0.0005 من الكيلوغرام, أو نصف غرام, لكل انش مكعب, وهى أثقل بقليل من الهواء الذى يزن 0.00004 من الباوند.
وتبدو مادة "ايروجل" كالدخان, ويمكن تجميدها فى مكانها فتظهر كمادة عديمة الوزن شفافة وضبابية, ولكنها فى نفس الوقت صلبة, وتشبه الزجاج فى تركيبها الكيميائي. وتستخدم هذه المادة بصورة رئيسية فى محطات الفضاء لالتقاط الجسيمات الفضائية الصغيرة التى تتحرك بسرعة عالية، ليتم إحضارها إلى الأرض وتحليلها.



سيارات المريخ

من المنتظر أن يتم الانتهاء من تصنيع أسرع سيارة فى العالم تبلغ سرعتها 10 أقدام فى الدقيقة, فى عام 2004 وتسمى سيارة المريخ.
وتعمل وكالة (ناسا) على اختبار نموذجين آليين لسيارات روفر، لإرسالها إلى الكوكب الأحمر فى مهمة استطلاعية من المقرر أن تنطلق فى الصيف القادم. وستتحرك هاتين المركبتين الشمسيتين إلى مسافة 330 قدما, وهما مزودتين بتسع كاميرات وثلاثة أجهزة من المقياس الطيفى لجمع الملاحظات والأدلة العلمية والبحث عن وجود الماء فى كوكب المريخ



البرج الشمسي

للحصول على كهرباء رخيصة الثمن وآمنة للبيئة, بنى العلماء الأستراليون بيت زجاجى على مساحة 20 ألف آكر, لالتقاط الهواء وتسخينه, وبرج ضخم طوله كيلومتر واحد فى وسطه, بحيث يتصاعد الهواء الساخن من البيت الزجاجى خلال البرج والمدخنة لتحريك توربينات خاصة, وتوليد كهرباء تكفى لتشغيل 200 ألف منزلا أستراليا !
ومع أن ذلك قد يبدو كنوع من الخيال العلمي, إلا أن هذا المشروع تحت الإنجاز لنيل مصادقة الحكومة الأسترالية عليه, وعند إتمامه, سيصبح هذا البرج الشمسى الذى يكلف 800 مليون دولار أطول بناء صنعه الإنسان فى العالم

لوحة مفاتيح الحاسوب الافتراضية

طورت شركتين أمريكيتين نموذجا أوليا للوحات مفاتيح افتراضية تم تصميمه لمرافقة الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الخلوية والحواسيب الشخصية, وتعمل بواسطة حزمة ليزر تطلق شعاعا أحمر اللون متوهجا, من لوحة المفاتيح على المقعد أو أى سطح أملس آخر, ويعمل جهاز إحساس فيه، كذلك المستخدم فى الكاميرات الرقمية، على مراقبة الانعكاس من الضوء تحت الأحمر المسلط على نفس البقعة الضوئية, وتتحدد المفاتيح المستخدمة بالطريقة التى يتغير فيها هذا الانعكاس.




وتتجسد أهم الابتكارات فى مجال الاتصالات فى :



قفازات بريل مخصصة للصم

وهى عبارة عن جهاز إلكترونى على شكل قفازات جلدية، يعمل على ترجمة لغة الإشارات إلى نصوص للأشخاص الصم وغير القادرين على الكلام, حيث يحس هذا الجهاز بحركات يد المستخدم وينقلها بطريقة لاسلكية إلى جهاز مراقبة يدوى صغير تظهر فيه الإشارات ككلمات.


مترجم الكلاب


اخترع باحث يابانى جهاز إلكترونى عبارة عن مايكروفون لاسلكى يوصل فى طوق العنق عند الكلب, وجهاز مستقبل يدوى يترجم أصوات النباح إلى عبارات مفهومة مثل "لا أطيقك" أو "كم أنت ممل" أو "أشعر بالوحدة" ! ويعمل هذا الجهاز بجمع عينات من ضجيج الكلاب وتفسيرها من قبل مختصين فى السلوكيات الحيوانية, وتخزينها فى ملفات خاصة بالكلاب, وعندما ينبح الكلب، ينبعث الصوت إلى الجهاز المستقبل ويتم مطابقته مع البيانات المسجلة.


سيارة بدون محرك

سيارة المستقبل بلا محرك ولا عجلة قيادة ولا دواسات فرامل، ولا تحتاج إلى الجازولين ولا تسبب التلوث, لأنها تطلق بخار الماء فقط, وتعمل كسيارة بورش عالية الأداء .. تم عرضها مؤخرا فى معرض باريس للسيارات.
وأوضح المصممون أن هذه السيارة التى ستتوفر فى الأسواق عام 2010، تشغل بواسطة خلايا وقود كتلك المستخدمة فى محطات الفضاء المدارية, بدلا من محرك الاحتراق الداخلي, وتتولد الطاقة نتيجة تفاعل كهروكيميائى بين الهيدروجين والأكسجين الذى ينتج عنه الحرارة والماء كنواتج ثانوية, فلا تنبعث روائح أو أدخنة أو مواد سامة من العوادم، وتقل نسبة غازات البيت الزجاجى المسببة لظاهرة السخونة العالمية فى الجو.



السن الهاتفى

إذا كنت متضايقا من وضع هاتفك الخلوى على وسطك وفى حزامك, فسيصبح بإمكانك مستقبلا الاستغناء عن ذلك باستخدام السن الهاتفى !!.
فقد طور باحثان بريطانيان نموذجا أوليا إلكترونيا يمكن غرسه فى الضرس ليتلقى مكالمات الهاتف الخلوي, ويتم ترجمة الإشارات إلى اهتزازات تنتقل من السن إلى الجمجمة إلى الأذن الداخلية حيث يتمكن المستخدم من سماعها. ويرى المصممون أن هذا الجهاز مدهش فى أعمال الجاسوسية ولعبة كرة القدم حيث سيتمكن اللاعبون من تلقى التعليمات دون لفت الأنظار

محركات نفاثة صديقة للبيئة

ابتكار محركات طائرات نفاثة لا تلوث الجو وتطير أسرع من الصوت بسبعة مرات دون أن تتزود بأى وقود, ويتم تشغيلها بالأكسجين الذى تلتقطه من الهواء أثناء حركتها, لتتخطى المسافة بين نيويورك وطوكيو فى ساعتين فقط ! .. ومن المتوقع أن تحدث هذه المحركات ثورة كبيرة فى مجال الصواريخ الفضائية والطائرات التجارية.


سماعات بلا أسلاك للهواتف النقالة


بفضل تكنولوجيا "بلوتوث" الجديدة التى طورتها مجموعة من مهندسى الإلكترونيات لوصل المكونات الرقمية المختلفة لمسافات قصيرة, تم تطوير سماعات بلا أسلاك للأنواع المختلفة من الهواتف الخلوية من أجهزة نوكيا وموتورولا وجابرا وبلانترونيكس وسونى اريكسون, يمكن استخدامها فى أى مكان وزمان, ولكنها تحتاج لإعادة الشحن كالهواتف تماما.




الابتكارات المنزلية التى تجعل الحياة العصرية أسهل



مصابيح العلاج اللوني

أكدت دراسات كثيرة أهمية الألوان فى تحسين المزاج والنفسية ورفع المعنويات, لذلك طور العلماء مصابيح علاج صغيرة ملونة تضيء بألوان الأحمر والأصفر والأخضر المتداخلة، وموضوعة داخل إطارات من الألمنيوم يتراوح حجمها من 2 - 6 أقدام, وهى مزودة بنفس اللمبات الفلوريسينية المستخدمة فى العلاج الضوئى للمصابين باضطرابات الكآبة الموسمية العاطفية فى فصل الشتاء

الفراش المريح
ابتكر العلماء فى شركة آوتلاست نوعا من فراش الأسرة يمكن التحكم فيه تبعا لحالة الطقس, ويبدو هذا الفراش بوسادته وشراشفه ولحافه تقليديا, ولكنه مزود فى طبقاته بكبسولات صغيرة تسمى "ثيرماكيولز" التى تمتص وتخزن وتطلق الحرارة عند الحاجة لتنظيمها. وقد تم سابقا تطوير نوعا من هذه المادة المتحكمة فى التغير الفيزيائي, فى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لاستخدامها فى قفازات رواد الفضاء، وقد استخدمت أيضا فى أحذية الرياضيين وخوذ المتزلجين، وغيرها من ملابس الطقس البارد.




المقاعد الرغوية

خصصت هذه المقاعد المبتكرة للأطفال فى سن الثالثة إلى السادسة، وهى مصنوعة من الرغوة غير السامة المستخدمة فى الأقمشة الرياضية, وتأتى بألوان مختلفة وأشكال متعددة لتتناسب مع حجم الغرفة, ولكنها تستطيع تحمل الأشخاص البالغين الذين تصل أوزانهم إلى 135 كيلوغراما.


مدمر الألغام الأرضية
يعتبر المدمر "ايلادين", أحدث الأفكار فى الكشف عن الألغام الأرضية, ويعتمد على الأصوات بصورة رئيسية، حيث يتم سكب الماء فوق حقل الألغام, ثم مراقبة الأصوات الصادرة، كما يساعد النظام فى الكشف عن المتفجرات وتعطيلها دون الحاجة إلى إظهارها, مما سيساعد فى الوقاية من مئات الملايين من الألغام المزروعة فى مناطق الحروب حول العالم


المكنسة الآلية

تمكن العلماء فى عام 2002 من ابتكار جهاز آلى "رومبا"، يساعد فى تنظيف المنزل بالكامل، ويعمل بواسطة البطاريات القابلة لإعادة الشحن, على تكنيس البيت ومسح الغبار عن الأثاث, وتنظيف الزوايا والأماكن الضيقة التى لا يمكن الوصول إليها, وهو مزود بأجهزة إحساس تمنعه من الارتطام بالجدران أو الأثاث أو السقوط من الأدراج والأماكن المرتفعة, وعند الانتهاء من التنظيف، يطلق رومبا صوت إنذار ويطفئ نفسه !


مظلة السلامة

نتيجة أحداث 11 أيلول التى جرت فى الولايات المتحدة عام 2001، وانهيار برجى التجارة العالميين فى نيويورك, ابتكر المصممون مظلة إنقاذ خاصة تعتمد على نظام تفريغ مائي، لمساعدة الأشخاص على الهرب من أماكن الانهيار المرتفعة بسرعة. ويتم تحميل هذه المظلة على جدران المبني، وفى حالات الطوارئ, تنفتح الزنبركات فيها وتهبط إلى الأرض, وتستغرق عملية الانزلاق من الطابق العلوى فى عمارة تتألف من 11 طابقا, 19 ثانية فقط.
تكنولوجيا التعليم


عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني أيضاً علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة ويقرر (هاينك Heinich، 1984 ) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:
- التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
- التكنولوجيا التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.
أهمية تكنولوجيا التعليم
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث إن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .
أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
- بالإضافة إلى : تنوع الخبرات ،و نمو الثروة اللغوية و، بناء المفاهيم السليمة،و تنمية القدرة على التذوق ، وتنوع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و التعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟
تعريف تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.
مكونات تكنولوجيا التعليم ..
- النظرية والممارسة
لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.
- التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم
تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.
- العمليات والمصادر
العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.
- التعلم
الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان هذا الهدف فعلاً.
مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
- الأفراد
المدرسون والمشرفون ومساعدو المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
- المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)
الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
- المواد
هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمياً، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسائط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
-الأجهزة والتجهيزات
هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).
-الأماكن
هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
-الأساليب
هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية .

سيارات ذكية تتخاطب فيما بينها وتحذر


كشف الباحثون عن تقنية جديدة تم تطويرها مؤخرا ، تمكن السيارات وكافة المركبات المتحركة على الشوارع في التخاطب فيما بينها وتحديد سرعتها واتجاه سيرها
هذه التكنولوجيا الجديدة التي تم دمجها في السيارات الذكية الحديثة ، تعتمد على تقنية " الواي فاي " ، التي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .
وبالرغم من أن تقنية " الواي فاي " المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية ، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات ، إلا أن الباحثين يأملون قريبا من تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات المهمة ، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغيير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكد وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة لقد شهدت صناعة السيارات الذكية ، تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فتم ربطها بنظام تحديد الموقع (GPS) ، كما تمت إضافة نظام اتصال وملاحة متطور فيها ، بالإضافة إلى تزويدها بتجهيزات تكنولوجية متقدمة لضمان سلامة المركبات وتقليل الخسائر البشرية والمادية التي تلحق بالمركبات وبركابها إلى أقل حد ممكن .

تصادم المجرات


يشمل الكون كل موجود , من أدق جسيم دون ذري إلى الحشود المجرية الفائقة لا أحد يعرف مدى كبر الكون ، إن أوسع النظريات انتشارا حول نشوء الكون هي نظرية الانفجارالكبير التي تقول بأن الكون قد نشأ من جراء انفجار هائل - هو الانفجار الكبير - حدث منذ 10 إلى 20 بليون سنة خلت .
في البدء كان الكون على شكل كرة نارية بالغة الكثافة والسخونة , مكوّنة من غاز يتمدد ويبرد بعد مرور مليون سنة تقريبا بدأ الغاز يتكثف , على الأرجح , وفق كتل محلية هي طلائع المجرات وبعد مرور بلايين عدة من السنين , ما زال الكون في حالة تمدد , رغم وجود مواضع تحوي أجساما مشدودة بعضها إلى بعضها الآخر بفعل الثقالة ( الجاذبية ) كالعديد من المجرات المحتشدة مثلا لا يعرف علماء الفلك بعد إذا كان الكون " مغلقا" , أي أنه قد يتوقف في آخر الأمر عن التمدد ويبدأ بالتقلص , أو " مفتوحا " , أي أنه سيستمر بالتمدد إلى ما لا نهاية
المجرّة كتلة هائلة من النجوم والسدم ومن المادة المنتشرة بين النجوم .
ثمة أنواع ثلاثة من المجرات جرى تصنيفها وفقا لشكلها :
المجرات الإهليلجية ذات الشكل البيضيّ - والمجرات الحلزونية التي لها أذرع تلتف لولبيا نحو الخارج انطلاقا من انتفاخ مركزي - والمجرات غير المنتظمة التي ليس لها شكل محدد واضح
غير أن شكل المجرّة قد يتشوّه أحيانا من جراء اصطدامها بمجرة أخرى .
أما الكوازارات فهي أجسام متراصّة , شديدة الإضاءة , يعتقد أنها نواة مجرّية , غير أنها بعيدة إلى درجة يصعب معها تحديد
ماهيتها بالضبط , إذ انها تقع خارج نظاق الكون المعروف , إن أبعد الكوازارات ( أشباه نجوم ) المعروفة توجد على مسافة 15 بليون سنة ضوئية , ويسود الاعتقاد أن الأشعة المنطلقة من المجرات الناشطة والكوازارات تسببها الثقوب السوداء .
المجرات في كوننا ترتبط فيما بينها بروابط الجاذبية، وبعض العناقيد النجمية أو التجمعات النجمية، كالمجموعة المحلية التي تنتمي إليها مجرتنا، لا يزيد عدد أعضائها عن العشرين مجرة تقريبا، وبعض التجمعات تزيد عن المئات بل الألوف من المجرات، ومما لا مفر منه أن يحدث بينها التحام أو تصادم، كما يعتقد عند بعض علماء الفلك أن سحابتا ماجلان قد اصطدمتا بمجرتنا في الماضي، والمسافات بين المجرات كبيرة جدا إلى درجة أن احتمال تصادم مجرتين كاحتمال تصادم بعوضتين في سهل من السهول. ومن جهة أخرى فإن سحب الغاز الموجودة في المجرات بين النجوم لابد إنها تقارع بعضها البعض في صدامات عند تصادم المجرات، وتبث الأشعة والحرارة والموجات اللاسلكية التي يلتقطها العلماء من المراقب والمراصد الفلكية، ولكن هذا الضجيج الكوني لا يحل لغز الكون وأسراره وما يحدث فيه من نظام متكامل ليس له مثيل.


الهاتف النقال صديقك وطبيبك الخاص




مازالت تكنولوجيا الهواتف النقالة تشهد مزيدا من التقدم والتطور بشكل يدعو للدهشة والعجب ، فهذا الجهاز الصغير ، الذي وجد طريقه إلى حياتنا خلال سنوات قليلة فقط ، وأصبح يتربع على عرش أكثر الأجهزة مبيعا في العالم ، لم تعد مهمته الرئيسة إجراء الاتصالات أو نقل الرسائل القصيرة ، بل تجاوزت الخدمات التي يقدمها لنا هذا الجهاز الطريف ذلك بكثير .
وليس من قبيل إثارة الدهشة ، عندما نعدد استخدامات هذا الجهاز ، بدءا من نقل وتبادل الملفات الصوتية والنصية الرقمية ، وتبادل الصور وأفلام الفيديو ، وتنظيم المواعيد وإجراء المكالمات بالصوت والصورة ، وتخزين كافة البيانات الشخصية ، وتحديد المواقع أو ما يعرف بتقنية GPS وغيرها الكثير من الخدمات التي أصبحنا نتعامل معها بشكل يومي ومستمر.
لكن الجديد في الأمر أن يتحول الهاتف النقال إلى صديق شخصي ، يسدي لك بالنصائح ويقترح عليك كيف تتصرف في بعض المواقف ، وأكثرها غرابة أن يتحول الهاتف النقال إلى طبيب خاص بك تضعه في جيبك ليقدم لك بعض النصائح الطبية ويراقب وضعك الصحي ويسجل بعض القراءات الطبية الخاصة بك ، كضغط دمك وعدد دقات قلبك ودرجة حرارتك وغيرها من بياناتك الطبية المهمة .
هذه التطورات التي سيتم إدخالها على الهواتف النقالة ، هي ما تسعى إلى تحقيقه إحدى الشركات العالمية، التي تعمل على تصميم جيل جديد من تلك الأجهزة النقالة الصغيرة وتزويدها بميكروفونات صغيرة وأجهزة مراقبة نبضات القلب ، كذلك ستعمل هذه الشركة على تزويد أجهزتها بنظام تحديد الموقع المرتبط بالأقمار الصناعية .
هذه الأجهزة والمزودة ببرمجيات متطورة للغاية ، ستعمل على جمع وتحليل البيانات وأقوالك وردود أفعالك ثم تحول تلك البيانات إلى معلومات ذات قيمة يمكن الاستفادة منها مستقبلا لتقييم الوضع الصحي والنفسي لك ، وستسدي لك ببعض النصائح عن طريق كتابة تعليمات واقتراحات ذات قيمة على الشاشة الخاصة بالهاتف.
إنها ثورة هائلة تكاد أن تعصف بحياتنا التقليدية البسيطة ، وتطور مدهش سيحوّل أجهزتنا الخلوية الصغيرة من مجرد وسيلة اتصال وأداة تسلية إلى صديق وطبيب سيلازمنا في حلنا وترحالنا .
قد يكون هذا نوعاً من الخيال ، ولكن من يدري ما ستحمله لنا الأيام والسنوات القادمة ، فهذه خطوة في طريق دمج الآلة في الإنسان بشكل سيغير الكثير من مفاهيمنا وعاداتنا وأفكارنا وتصوراتنا القديمة
avatar
bou lahya

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى