علم الأحياء الكمومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الأحياء الكمومي

مُساهمة من طرف bou lahya في السبت ديسمبر 22, 2012 4:50 pm

علم الأحياء الكمومي (بالإنجليزية: Quantum biology) هو علم جديد يجمع بين فروع العلوم المختلفة التي تحاول ربط نظرية الكمومية في علم الفيزياء و علم الأحياء، لدراسة الظواهر الحيوية من خلال الميكانيك الكمومي،[1] و يكون ذلك بتطبيق النظرية الكمومية في دراسة تركيب الكائنات الحية وماتـُجريه من تحولات للطاقة و تفاعلات كيميائية. هذا العلم يهدف إلى تطبيق الطبيعة الكمومية على الأنظمة الحيوية الكبيرة [2][3][4]، على عكس ما هو معهود بالنسبة لتفسير عالم الذرة و عالم الجسيمات الأساسية تحت الذرية بوساطة النظرية الكمومية.

علم الأحياء الكمومي يستخدم حساب الرياضيات لنمذجة التفاعل الحيوي في الأحياء في ضوء تأثير الميكانيك الكمومي[5]. وهذا المجال الجديد ما زال مفتوحا للنقاش، يوجد تعارض كبير بين العلماء في كيفية التعامل مع التأثيرات الكمومية عبر العديد من الجزيئات في مجال بعيد.

[عدل]دراسات

من بعض ظواهر الكائنات الحية التي قام العلماء بدراستها بوساطة الميكانيك الكمومي هي ظاهرة امتصاص إشعاع ذو تردد معين، مثل ما يحدث في التمثيل الضوئي في النبات[6] والرؤية عند الحيوان.[7] وكذلك تحول الطاقة الكيميائية إلى حركة[8]، وشعور بعض الطيور والنحل بالمجال المعناطيسي للأرض الذي يساعدهم على توجيه طيرانهم.[9] وقد وجد العلماء أن جزءاً من المخ لديهم يحتوي على حقل مغناطيسي حيوي يدخل في تفاعلات الخلية.[10] كما يهتم هذا الفرع الجديد من علم البيولوجي بتفسير الدورة البيولوجية اليومية للنبات والحيوان والتي يلعب فيها الضوء دوراً هاماً.

[عدل]المراجع
avatar
bou lahya

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى