دوالي مريئية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دوالي مريئية

مُساهمة من طرف bou lahya في الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:39 pm

الدوالي المريئية (بالإنجليزية: Oesophagusvarözn) هي توسع في الأوعية الدموية الموجودة في الأغشية المبطنة لتجويف المريء، تظهر غالباً في الجزء السفلي من المريء و عادة ما تكون ناتجة من فرط ضغط الدم البابي. لفرط ضغط الدم البابي عدة أسباب إلا أن أكثرها شيوعاً هو التشمع الكبدي. يعتبر النزف الحاصل من الدوالي المريئية أحد أهم الاختلاطات الطبية المصاحبة للحالة و عادة ما يتم تشخيصه و علاجه عبر التنظير الداخلي. [1]

محتويات [أخف]
1 نشوء المرض
2 المسببات
3 الأعراض
4 العلاج
5 انظر أيضا
6 المراجع
[عدل]نشوء المرض

معظم الدم الموجود في المريء يتم تصريفه عبر الوريد المريئي الذي يصب في الوريد الفرد الذي بدوره يصب في الوريد الأجوف العلوي، إلا أن هذه الدورة لا تصرف الدم الموجود في الأوردة السطحية للمريء، تصرف الأوردة السطحية في المريء عبر الوريد المعدي الأيسر الذي يصب في وريد الباب، عندما يرتفع ضغط الدم في وريد الباب يتجمع الدم الموجود في الأوردة السطحية في أسفل المريء مسببة توسعها و تكون الدوالي المريئية نتيجة غياب أية أغشية ضامة تدعم هذه الأوردة السطحية.

[عدل]المسببات

تشمع الكبد
متلازم بود خياري (بالإنجليزية: Budd-Chiari symdrome)
أية أمراض تودي إلى حودث فرط ضغط الدم البابي
[عدل]الأعراض

تكون الدوالي المريئية عادة صامتة ولا تحدث أية أعراض ملحوظة، و قد تكتشف مصادفة أثناء التنظير المعدي الداخلي، إلا أنها قد تظهر على شكل ألم مفاجيء في رأس المعدة مصحوب بإقياء دموي و قد تتطور بسرعة لتصبح حالة نزيف داخلي تستدعي التدخل السريع لإيقاف النزيف.



[عدل]العلاج



صورة مأخوذة وقت التنظير الداخلي تري الدوالي المريئية بعد أن تم ربطها
يكمن صلب العلاج في الحالات الطارئة بإيقاف النزف و منع ضغط الدم من الهبوط لإبقاء التروية الدموية للأعضاء الحيوية في الجسم. العلاج عبر التنظير الداخلي يقى حجر الزاوية في علاج الدوالي المريئية حيث يمكن عبر عملية التنظير كي الدوالي النازفة أو المعالجة بالتصليب (حقن الدوالي بمادة مصلبة) كما يمكن ربط الدوالي خلال عملية النتظير للحؤول دون فتقها و نزفها لاحقاً.

قد يحتاج المريض إلى دعم غذائي عبر المغذية بالوريد عقب متل تلك العلاجات و ذلك لعدم قدرة الجهاز الهضمي على احتواءالطعام، و عادة ما يلجأ الأطباء إلى التغذية عبر الوريد إذا ما طالت مدة الصيام بعد العلاج التنظيري أكثر من أربعة أيام. [2]
avatar
bou lahya

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى