التهاب الكبد الفيروسي ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التهاب الكبد الفيروسي ب

مُساهمة من طرف bou lahya في الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:13 pm

التهاب الكبد الفيروسي فئة B مرض وبائي يصيب كبد الرئيسيات والإنسان ويسببه فيروس اٍلتهاب الكبد الفيروسي ب من عائلة الفيروسات الكبدية تصيب الكبد. الالتهاب الكبدي (ب) يصيب بشكل وبائي أجزاء من آسيا وأفريقيا ومناطق من الصين لكنه يعتبر من الامراض المنتشرة على نطاق واسع إذ ان ثلث سكان الأرض قد اصيبو بالمرض أي ما يقارب 2 مليار شخص بينهم ما يقارب 350 مليون شخص مصابين بصورة مزمنة. عادة ما يسبب التهاب في الكبد قيء ويرقان ونادرا ما تسبب الوفاة لكن الاصابة المزمنة تحتاج عناية طبية كي لا تنتهي بالاصابة بتشمع الكبد والسرطان الذي يعتبر مرضا فتاك وقلما يستجيب للعلاج الكيميائي. من الممكن الوقاية من التهاب الكبد عن طريق التطعيم بلقاح مضاد للمرض سيما في سن الطفولة.



A simplified drawing of the HBV particle and surface antigen
محتويات [أخف]
1 التاريخ الطبيعي والأعراض
2 التشخيص
3 نشوء المرض
4 الوقاية
5 الانتقال
6 مواضيع متعلقة
[عدل]التاريخ الطبيعي والأعراض

إذا لم تكن الإصابة بفيروس (ب) حادة أو مزمنة فالاشخاص المصابون بالعدوى سوف يتعافون من المرض في غضون أسبوع أو شهر، في حال تلقيهم العناية الطبية المناسبة والأطفال أقل عرضة للإصابة بالمرض بشكل خطير؛ فأكثر من 95% من البالغين والأطفال الذين يتعرضون للمرض يتعافون تماما ولا يخرجون بأية إصابة، بل تطور أجسامهم مضادات تحميهم من المرض في المستقبل.والاطفال الذين لا يتعافون من المرض ينتقلون إلى حالة الازمان ويصبحون حاملين للفيروس من دون أن تظهر عليهم اعراض المرض، ينتقل المرض لـ 5% من المواليد عن طريق أمهاتهم الاتي يكنَّ حاملات للفيروس، وهذه الفئة ستتعافى من المرض. ومن بين 40% من المصابين واحد من ستة أشخاص سيكونون عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

تظهر الإصابة بالفيروس على شكل التهاب كبدي حاد يتميز بإعياء عام وفقدان للشهية وغثيان وقئ وآلام جسدية وحرارة خفيفة وبول قاتم بالإضافة للإثارة الجلدية التي لوحظ أنها مؤشر لكل أمراض الكبد الفيروسي، تستمر الإصابة لعدة أسابيع بعدها يبدأ المريض في التعافي تدريجيا في معظم الحالات ولكن هناك بعض الحالات التي تحدث فيها أضرار للكبد قد تؤدي إلىفشل كبدي والوفاة.

الإصابة المزمنة بأعراضها أو بالترافق مع التهاب أمراض الكبد المزمن قد تقود إلى تشمع الكبد بعد عدة سنوات من المرض. أيضا هذا النمط من الاصابات قد يؤدي بشكل درامي إلى الإصابة بسرطان الكبد لذلك يطلب من مرضى الكبد المزمن تجنب تعاطي الكحول كأحد المعجلات في حدوث هذه الامراض الخطيرة

[عدل]التشخيص

يتم الكشف عن الإصابة بمرض الكبد الفيروسي فئة (ب) بفحص الدم والبلازما التي تكشف عن مضادات فيروسية على شكل بروتين ينتجه الفيروس أو مضادات ينتجها الجسم المضيف. وفحص السطح الخارجي لللأجسام المضادة في التهاب الكبد الفيرسي هي الطريقة المتبعة أحيانا لتحديد مدى الاصابة إذ انها أول ما تظهر خلال الإصابة ولكن في بداية الإصابة قد لا يظهر المضاد وقد يصبح غير قابل للكشف لاحقا خلال الاصابة بينما تكون الاعراض واضحة على المضيف.الجزيءالفيروسي المصاب يحتوي على لب جزيئي (بالإنجليزية: core particle) يشمل جينات فيروسية اللب الجزيئي عشريني الوجه (بالإنجليزية: icosahedral) يتكون من 180 إلى240 نسخة من اللب البروتيني وهو ما يعرف أيضاasicosahedral أو اختصاراHBcAg.ومن خلال هذه النافذة التي يكون المضيف مصاباولكن بنجاح يويل الفيروس والأجسام المضادة لالتهاب الكبد غلوبيولين مناعي M قد تكون الدليل المصلي الوحيد على الإصابة بالمرض

[عدل]نشوء المرض

[عدل]الوقاية

يتوافر لقاح التهاب الكبد الفيروسي B المأشوب الذي يحوي HBsAgء(Engerix)، وهو قادر على توليد مناعة فاعلة عند 95% من الأشخاص الطبيعيين. يؤمن هذا اللقاح درجة عالية من الحماية ويجب إعطاؤه بشكل خاص لأولئك المعرضين للإصابة بهذه الحمة بنسبة مرتفعة نسبياً الذين لمن يمنعوا سابقاً الأمر الذي يستدل عليه بوجود anti-HBs في الدم

مجموعات الخطورة التي يجب إعطاؤها لقاح التهاب الكبد B في المناطق غير الموبوءة.

المدمنين على الأدوية الخلالية. الجنوسيون (الذكور). المتماسين حميمياً مع أشخاص مصابين: الشركاء الجنسيين المنتظمين. ولدان الأمهات المصابات. المرضى الموضوعين على التحال الدموي المزمن. العاملين في المجال التمريضي/ الطبي: أطباء الأسنان، الجراحين.

المولدين، العاملين في أقسام الطوارئ والحوادث.
العاملين في العناية المركزة.

في وحدات زراعة الكبد أو وحدات التنظير أو الوحدات الورمية.
الكادر المخبري الذي يتعامل مع الدم.

هذا اللقاح غير فعال عند أولئك المصابين بهذه الحمة. يمكن الوقاية من التهاب الكبد بالحمة B أو تخفيض نسبته بالحقن العضلي للغلوبولين المصلي المفرط التمنيع المجتبى من دم يحوي anti-HBs، يجب إعطاؤه خلال 24 ساعة أو كحد أقصى خلال أسبوع من التعرض للدم الملوث ضمن ظروف يغلب أن تسبب العدوى مثل الوخز العارض بالإبرة أو التلوث الشخصي الصريح بدم ملوث أو التناول الفموي لمواد ملوثة أو تلوث الأغشية المخاطية أو التعرض للدم الملوث مع وجود جروح وسحجات. يمكن إعطاء اللقاح مشركاً مع الغلوبولين المفرط التمنيع (تمنيع فاعل- منفعل).

[عدل]الانتقال

انتقال هذا الفيروس ينتج عن التعرض لدم مصاب أو سوائل الجسم التي تحتوي على الدم. الأشكال المحتملة للانتقال تشمل الاتصال الجنسي، نقل الدم، إعادة استخدام الإبر والحقن أو أدوات الحلاقة أو أدوات المعالجة السنية الملوثة في حال عدم تعقيمها بشكل مناسب، والانتقال الرأسي من الأم إلى الطفل أثناء الولادة.

[عدل]مواضيع متعلقة

كبد
فشل كبدي
اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي
[أخف]ع · ن · ت
أمراض معدية · أمراض فيروسية
أونكو فيروس
فيروسات الدنا: التهاب الكبد الفيروسي ب (سرطانة الخلية الكبدية) · فيروس الورم الحليمي البشري (سرطان عنق الرحم) · ساركوما كابوزي-المرتبط بفيروس عوز المناعة البشري (سرطان كابوزيس) · فيروس إبشتاين-بار (سرطان البلعوم الأنفي, لمفوما بوركيت , لمفوما بدئية في بالجهاز العصبي المركزي) · MCPyV (سرطان خلايا ميركل) · الفيروس القردي 40

فيروسات الرنا: التهاب الكبد الفيروسي ج (سرطانة الخلية الكبدية) · فيروس تي- الليمفاوي البشري من النوع الاول (Adult T-cell leukemia/lymphoma)
الاضطرابات المناعية
فيروس نقص المناعة (متلازمة العوز المناعي المكتسب)

جهاز عصبي مركزي
التهاب الدماغ/
التهاب السحايا
فيروسات الدنا: فيروس جون كونينغام (اٍعتلال بيضاء الدماغ العديد البؤر المترقي)
فيروسات الرنا: الحصبة (التهاب الدماغ الشامل المصلب تحت الحاد) · فيروس Lcv (اٍلتهاب السحايا و المسيميات اللمفاوي) · التهاب الدماغ بالأربوفيروس · فيروس إنفلونزا (التهاب الدماغ النوامي) · فيروس ربدي (داء الكلب)
اٍلتهاب نقي العظم
الفيروسة السنجابية (شلل الأطفال، متلازمة مابعد-شلل الأطفال) · فيروس تي- الليمفاوي البشري من النوع الاول (خزل سفلي تشنجي مداري)
عين
فيروس مضخم للخلايا (التهاب الشبكية بالفيروس المضخم للخلايا) · فيروس الحلأ البسيط (التهاب القرنية و الملتحمة الهربسي)
مرض قلبي وعائي
فيروس كوكساكي ب (التهاب التامور، التهاب العضلة القلبية)
جهاز التنفس/
الزكام/
التهاب رئوي فيروسي
فيروسات الدنا
فيروس إبشتاين-بار (عدوى فيروس إبشتاين-بار/كثرة الوحيدات العدوائية) · فيروس مضخم للخلايا
فيروسات الرنا
فيروس سارس الاٍكليلي (متلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ( سارس ))

V، أورثوميكسوفيريداي: فيروس إنفلونزا أ/ب/ج (إنفلونزا/إنفلونزا الطيور)

V, فيروس مخاطاني: فيروس نظيرة النزلة الوافدة البشري (نظيرة النزلة الوافدة ) · فيروس مخلوي تنفسي بشري · hMPV
جهاز الهضم
بلعوم فموي/مريء
فيروس النكاف النكاف · فيروس مضخم للخلايا (التهاب المريء)
التهاب معوي معدي/
اٍسهال معدي
فيروسات الدنا: فيروس غداني (عدوى الفيروسة الغدانية)
فيروسات الرنا: روتافيروس · Norovirus · فيروسات نجمية · فيروس مكلل
اٍلتهاب كبدي
فيروسات الدنا: فيروس التهاب الكبد ب (التهاب الكبد الفيروسي ب)
فيروسات الرنا: فيروس كوكساكي ب · فيروس التهاب الكبد أ (التهاب الكبد الوبائي أ) · فيروس التهاب الكبد ج (ج) · د (التهاب الكبد الفيروسي د) · فيروس التهاب الكبد ه (التهاب الكبد الوبائي هـ) · التهاب الكبد G (G)
التهاب البنكرياس
فيروس كوكساكي ب
جلد و
الغشاء المخاطي
آفة,
بما في ذلك الطفح الظاهر
فيروسات الدنا
فيروسات هربسية
فيروس الحلأ البسيط (هربس بسيط, داحس هربسي) · فيروس نطاقي حماقي (حماق, هربس نطاقي) · فيروس هربسي بشري 6/Roseolovirus (طفح ظاهر فجائي) · سرطان كابوزيس-المرتبط بفيروس الهربس (سرطان كابوزيس) · فيروس هربس ب
فيروسات الجدري
جدري (داء الجدري) · فيروس جدري القرود (جدري القرود) · فيروس جدري البقر (وقس) · فيروس الوقس (فيروس الفاكسينيا) · فيروس المليساء المعدية (المليساء المعدية)
أخرى
فيروس الورم الحليمي البشري (ثؤلول/تؤلول أخمصي) · الفيروسة الصغيرة ب 19 (المرض الخامس, قلة الشبكيات)
فيروسات الرنا
الحصبة (حصبة) · فيروس الحصبة الألمانية (الحصبة الألمانية, متلازمة الحصبة الولادية)
فيروسة بيكورناوية: فيروس كوكساكي ب (مرض اليد، القدم والفم, الذباح الهربسي) · فيروس الحمى القلاعية (حمى قلاعية)
عضو جنسي
فيروس BK · فيروس النكاف (نكاف)
avatar
bou lahya

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى